ما الذي تفعله الكتب للروح الإنسانية: أربع وظائف نفسية للأدب العظيم

كتابة: ماريا بوبوفا

“الكتّاب يفتحون قلوبنا وعقولنا، ويمنحوننا خرائط لمعرفة ذواتنا”

نبدأ..

١- يُنقذ وقتك.

قد يبدو لك أنه مضيعة للوقت، لكن الأدب في الحقيقة هو وقت مدخر لك في نهاية الأمر-لأنه يتيح لك  الوصول إلى مجموعة من العواطف والاحداث التي ستتطلب منك سنوات، عقود، ألفيات لمحاولة تجربتها مباشرةً.

٢- يجعلك ألطف.

يُؤدي الأدب السحر الحقيقي لما تبدو عليه الأشياء من خلال وجهة نظر الآخر؛ يسمح لنا في تأمل نتائج أفعالنا على الآخرين بطريقة لن نفعلها نحن؛  ويُرينا أمثلة للرحمة،  العطاء،  التعاطف للبشرية.

الأدب يقف بقوة معارضاً لنظم القيم السائدة -الفرد الذي يُكافأ بالمال والسلطة. الكتّاب على الجانب الآخر- يجعلوننا متعاطفين مع الأفكار والمشاعر ذات أهمية لكن لا يمكنك تحمّل بثّها في التجارة، حالات الوعي،  و العالم المتشائم.

٣- علاج للوحدة.

نحن أغرب من أن نعترف.  أحياناً لا نستطيع قول ما في عقولنا.  لكن في الكتب نجد وصفاً لأنفسنا، وصفاً صادقاً  مختلف عما تسمح به حوارتنا العادية.  في أفضل الكتب، تشعر كما لو أن الكاتب يعرفنا أكثر مما نعرف به أنفسنا – يجد كلمات لوصف هشاشتنا، الغرابة،  خبرتنا الحياتية الخاصة… الكتّاب يفتحون قلوبنا وعقولنا، ويمنحوننا خرائط لمعرفة ذواتنا،  حتى نتمكن من السفر في داخلهم بثقة ومع شعور قليل من جنون العظمة والاضطهاد.

٤- يُهيئك للفشل.

في كل حياتنا، واحد من أكبر مخاوفنا هو الفشل،  الفوضى، أن تصبح فاشلاً. كل يوم، الإعلام يصوّر لنا قصص من الفشل. المثير للاهتمام، أن الكثير من الأدب هو أيضاً عن الفشل –  بطريقة أو بأخرى، عدد كبير من الروايات، المسرحيات، القصائد،  تتحدث عن أشخاص أفسدوا حياتهم… الكتب العظيمة لا تحكم عليك بقسوة كما يفعل الإعلام.

الأدب يستحق هذه العظمة لسبب واحد وهو ما يجعله فوق الجميع – لأنه أداة تساعدنا على أن نعيش ونموت مع قليل من الحكمة، الخير، الإستقامة.

المصدر

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s