جان ليون جيروم ولوحاته عن الشرق

جان ليون جيروم رسّام ونحّات فرنسي، كان جيروم مهتماً بالخطوط أكثر من الألوان في لوحاته.  نمط لوحاته يُعرف بالأكاديمي الذي يتبع المبادئ الاساسية في التعبير والرسم.  رحلاته إلى تركيا، مصر، ودول أخرى في الشرق الأوسط، شكّلت هوية رسوماته وألهمته ليصبح بعد ذلك واحداً من الرسامين المستشرقين الأكثر شهرة.  بالإضافة إلى ذلك، فإن زياراته المتعددة إلى القسطنطنية والقاهرة من عام ١٨٥٦ وحتى عام ١٨٨٣ سمحت له بتطوير التفاصيل الدقيقة في بحثه عن الشرق الأوسط وبالتحديد في البيئة والناس والأزياء والسلوك وتعتبر بورتريهات جيروم -حسب فنانين معاصرين- من اللوحات التاريخية الخالدة.

جاء جيروم شغوفاً بدراسة الفن وذلك لإنتمائه إلى عائلة فرنسية صائغة للذهب تُصنف من الطبقة الوسطى،  ففي عمر ١٦ عاماً ذهب جيروم إلى باريس للدراسة لدى الرسام الشهير بول دولاروش، بعد فوزه بالعديد من الجوائز الاكاديمية التي ألهمته ليمضي قُدماً في موهبته. أصبح جيروم أستاذاً في مدرسة ديس بيوكس للفنون في باريس،  وبعد ذلك أُنتخب لمعهد فرنسا الذي نال فيه الاحترام والمكانة العالية.

وثّق جيروم أسفاره من خلال رسومات دقيقة بالقلم الرصاص وبالإضافة إلى كتابة الملاحظات. أحياناً ينتهي تماماً من الرسومات أثناء رحلاته،  وأحياناً أخرى لا ينتهي منها إلا في مرسمه في فرنسا. كتب جيروم الكثير من التعليقات والملاحظات طوال رحلته. أقتبس شيئاً من يومياته:

“الفلاحين والأقباط لم يتغيروا منذ عهد موسى:  تراهم مثل اللوحات الجدارية لقصور وأضرحة أهرامات امنحتب،  تحتمس، وسيسورتيسن.  فقط وجدت دائماً وجوههم كبيرة ومسطحة، عظام الوجه دائرية، والتي تبدو محافظة على شكلها مثل تمثال أبوالهول، عيون غريبة، الأنف مسطح قليلاً،  مما يُظهر خللاً في الشخصية، والفم كبير مثل قفص هائل، بينما تندمج قسماته ما بين التجهم والإبتسام، التي تُضفي تعبيراً خاصاً غير معروف في أوروبا”.

“يتميز العرب بالأنف الجميل  والعين التي تشبه عين طائر جارح،  رأس قوقازي الشكل، وزاويا الوجه متفتحة رحبة.  العديد من النساء،  متورايات وراء لثام، ويرفعن الحجاب على إستحياء، بعيون ناعسات، وجمالٍ حزين،  تتمثل المرأة في الشرق في شكل شبح غريب الأطوار”

فُتن جيروم بعلم الفراسة العربية، وقرن الشعوب العربية بالشعوب القديمة من خلال لوحات جامدة لم يُظهر فيها أي تطور أو تغيير مادي أو إجتماعي.

يُركز جيروم في لوحاته على الخطوط والتفاصيل والألوان القوية. رسمه مكون من مشهد تصويري واحد غني بالتفاصيل.  ففي لوحته “مُلاعِب الأفاعي” يرسم مشهداً من مشاهد الترفيه الشرقية.

مُلاعِب الأفاعي
مُلاعِب الأفاعي

استخدم جيروم الأنماط الاستشراقية لتصوير الكسل والهمجية وتصوير المجتمع الأبوي الشرقي الغير متحضر ، على الرغم من أن العنوان لا يذكر إلا “مُلاعب الأفاعي”،  إلا أن المشهد يُبين تركيز الأعين على المُلاعب وإعجاب الجمهور بأدائه. الجمهور اتكأ على جدار أزرق مزين بالبلاط،  وجالساً على الارض مفتوناً مع مهارة الطفل في رقصه مع الثعبان. علاوة على ذلك، الناس من ذوي البشرة السوداء يرتدون ملابس شرقية معتادة ملفوفة بقطعة قماش في وضع  يُفسر عدم إكتراثهم بالموقف.  الطفل -مخفياً عن المُشاهد- يظهر أنه ذكر يلعب مع الثعبان في نشوة من الموسيقى التي يبعث بها الرجل من مزماره. يحافظ جيروم على التصوف والحياة الجنسية في المشرق من خلال عدم الكشف الدقيق عن جنس الطفل، وفي الوقت ذاته يُقدم الإثارة الجنسية من خلال الرقص.

رسم جيروم صورة البلاط الاسلامي المزخرف، والسجاد الفارسي، والأرضية بنية اللون،  بتركيز عالي في التفاصيل، ويتضح من أزياء الجمهور أن الأسلحة جزء لا يتجزأ من لباسهم.

تقول ليندا نوتشلن، مؤلفة رسالة الشرق الخيالي: “يُوحي جيروم أن عالم الشرق هو عالم بلا تغيير. عالم سرمدي،  عالم الطقوس والعادات، لم تبلغها الحركات التاريخية التي تؤثر أو تُغير،  في حين كانت المجتمعات الغربية في ذلك الوقت في حالة تغيير جذري”.  لم ينتج جيروم واقعاً جديداً، لكنه نقل روح الشرق بتفاصيله ورموزه.

هنا جزءً من أعمال جيروم الشرقية:

سيد كلاب الصيد
سيد كلاب الصيد

يوم حار في القاهرة
يوم حار في القاهرة
تاجر السجاد
تاجر السجاد
نساء يُطعمن الحمام في الفناء
نساء يُطعمن الحمام في الفناء
رقص شرقي
رقص شرقي
مغادرة المسجد بعد الصلاة
مغادرة المسجد بعد الصلاة
إمام و مصلين
إمام و مصلين
فتاة مصرية
فتاة مصرية
جدال عربي
جدال عربي

المصدر

المصدر

المصدر

المصدر

Advertisements

فكرتان اثنتان على ”جان ليون جيروم ولوحاته عن الشرق

  1. تدوينة رائعة جدا .. فنان إكتشفته في أخر هذة السنة من لوحة “بائع السجاد” العبقرية ووقعت في غرام ألوانة وتفاصيلة.. لوحاته مشرقة بشكل غريب حتى وإن كانت تحكي قصة حزينة .. شكرا لك على إثراء جوجل العربي بترجمتك الجميلة

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s