نصائح للكتابة من رسائل أنطون تشيخوف إلى مكسيم جوركي

ترجم جلال الشريف المراسلات بين الأديبين الكبيرين، وسأقتطع لك من بين سطور هذه الرسائل نصائح وتقنيات انطون تشيخوف في كتابة القصص والجمل القصيرة وإستخدام الأوصاف وأشياء أخرى.

من أ. تشيخوف إلى م. جوركي

يالطا ٣ كانون الثاني ١٨٩٩

“… إن أوصافك للطبيعة إنما هي أوصاف فنان، إنك رسام للمناظر عريق. غير أن كثرة تشبيهك للطبيعة بالانسان، كالبحر عندما يتنفس، والسماء تنظر، والسهب يحنو، والطبيعة تهمس، تتكلم، تحزن…الخ. كل هذا يجعل وصفك رتيبا، إنه حينا يفسده وحينا آخر يجعله غامضا. فالجمال والتعبيو في أوصاف الطبيعة لا يمكن إكتسابها إلا بالبساطة وبالجمل غير المنمقة مثل «غربت الشمس» «ساد الظلام» «أخذت السماء تمطر»…الخ. وإنك لتملك هذه البساطة إلى حد يندر وجوده عند كاتب من الكتاب”

من أ. تشيخوف إلى م. جوركي

موسكو ٢٢ حزيران ١٧٩٩

“… رجل الأدب لا يعرف كيف يعيش في الريف دون أن يلقى عقابه. لقد أحسنت عندما قلت بأن شيئا ما ينهشك، وبأن السم قد سرى فيك دون أدنى أمل في الشفاء، أنت رجل أدب وستظل كذلك. والوضع الطبيعي لرجل الادب هو أن يقيم على مقربة من الحلقات الادبية وأن يحيا إلى جانب أولئك الذين يكتبون، وأن يستنشق هواء الادب. فلا تقاوم الطبيعة إذن؛ وأخضع لها نهائيا وأنتقل إلى بطرسبرغ أو موسكو. ستتخاصم مع الادباء، ستنكرهم وستزدري نصفهم، غير أنك ستحيا بينهم.”

من أ. تشيخوف إلى م. جوركي

يالطا ٣ أيلول ١٨٩٩

“… إليك نصيحة عملية أخرى إذا كنت راغبا فيها: إطبع المزيد، لا أقل من خمسة آلاف أو ستة. إنها ستباع ككسرة خبز. وبوسعك أن تطبع الطبعة الأولى والثانية معا. وثمة نصيحة أخرى: عندما تقرأ مسودات الطبع إحذف ما أمكنك ذلك، النعوت والظروف. إنها كثيرة عندك حتى ليضل فيها انتباه القارئ ويتولاه التعب منها. إن المرد يفهمني عندما أقول: «جلس الرجل على العشب». إنه يفهم ذلك لأنه جلي واضح ولإنه لا يعيق الانتباه. وخلافا لهذا، فإني أغدو غامضا وأرهق القارئ إذا ما صرخت: «على العشب الاخضر الذي وطأته الاقدام، جلس رجل كبير، ضيق الصدر، ذو قامة معتدلة، ولحية حمراء، جلس دون جلبة ملقيا على من حوله نظرات فيها الحياد والخوف.» إن هذا لا ينطبع في الذهن دفعة واحدة، والادب يجب أن يرتسم فية دفعة واحدة وفي ثانية من الزمن.”

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s