قصة باليه بحيرة البجع

swan-lake-bolshoi-1343921416-view-0

البلاط الملكي:

تبدأ القصة في البلاط الملكي، حيث يستعد الوريث للعرش الابن سيغفريد للاحتفال بعيد ميلاده الواحد والعشرون.

الصورة: باليه البلوشي بيت الأوبرا الملكي 2004

bosnia-herzegovina-music-festival-1343920027-view-0

سيغفريد يذهب للصيد:

كوريث للعرش أخبرته أمه بأنه يجب عليه أن يستغل الاحتفال ليختار لنفسه عروسا من بين المدعويين. و بتعاسة الذي لا يستطيع أن يتزوج من أجل الحب، هرب سيغفريد إلى الغابة مع جمع من أصدقائه وبصحبته قوس ونشاب أعطته له أمه كهدية ميلاد.

الصورة: باليه الامبراطور الروسي يؤدون بحيرة البجع في مهرجان الموسيقى 2006

swan-lake-at-the-coliseum---london-1343916887-view-0

سيغفريد والبجعات:

وصل سيغفريد إلى بحيرة جميلة وشاهد سرب من البجعات تطير فوقها. وبحماسة من يريد أن يجرب قوسه الجديد، طارد البجعات.

الصورة: الباليه الانجليزي الوطني في تحضيرات للعرض القادم 2011

swan-lake-darcy-bussell-1343920548-view-1

بجعة تصبح امرأة:

حينما حل الغسق، عزم سيغفريد على صيد البجعات بقوسه، لكنه قبل أن يطلق النشاب، ذهل حين شاهد ملكة البجع تتحول إلى امرأة جميلة أمام عينيه.

الصورة: الباليه الملكي 1992

swan-lake-at-the-coliseum---london-1343916817-view-0

لعنة أوديت:

ابتهج سيغفريد لرؤيتها في الحال وأثناء رقصهما معا، فهم قصتها: كانت الأميرة أوديت قد أدينت في وضح نهار، لتغدو بجعة هي وبقية الفتيات الأخريات، بعد أن حلت عليهم لعنة من الساحر فون روثبارت، الذي كان أيضا مستشارا  لسيغفريد. وفي الليل يعودون إلى طبيعتهم كنساء. ولكي تنقطع اللعنة عن أوديت كان لابد من رجل يتعهد بحبه وقلبه لأوديت فحسب.

الصورة: مقتطفات من الباليه الوطني البريطاني 2011

swan-lake-at-the-round-eno-1343918319-view-0

الشر روثبارت:

حين كان سيغفريد على وشك الاعتراف بحبه لأوديت، تدخل روثبارت ودفع أدويت عن سيغفريد وأمر البجعات بالرقص على البحيرة في أبعد مكان من أن يصل إليهم الأمير.

الصورة: الباليه الوطني البريطاني 2010

royal-ballet-dancing-swan-lake-and-the-royal-opera-house-1342619785-view-0

حفلة ميلاد سيغفريد:

رجع سيغفريد للقلعة لحضور حفلة الميلاد في القصر الملكي. رقص سيغفريد مع كل الأميرات اللاتي من المحتمل أن تصبح واحدة منهم زوجة لسيغفريد، إلا أنه لم ينفك يفكر بأوديت.

الصورة: الباليه الملكي 2011

swan-lake-nureyev-1961-1343920786-view-1

روثبارت يخدع سيغفريد:

وصلبتنكرروثبارت للحفلة الراقصة مصحوبا بأصوات الأبواق وبابنته أوديل التي ألقى عليها تعويذة لتصبح في تشابه مع أوديت. اختلاف واحد بينهما وهو أن أوديت ترتدي الأسود، و أوديل ترتدي الأبيض.

الصورة: باليه كيروف 1970

alys-shee-1339416013-view-1

سيغفريد يستدرك خطأه:

أخطأ سيغفريد بين أوديل وبين المرأة التي رقص معها في الغابة (أوديت)، وبسرعة اندفع سيغفريد بأوديل لساحة الرقص. ثم أعلن بعد ذلك للبلاط رغبته بالزواج من أوديل. لاحقا، رأى سيغفريد أوديت وأدرك خطأه.

الصورة: رقص باليه برمنغهام

the-bolshoi-8-1280225060-view-1

سحر غير منكسر:

يفر سيغفريد إلى البحيرة ليبحث عن أوديت. يعتذر سيغفريد لأوديت بعاطفة وتغفر له، وبينما هما يرقصان ظهر روثبارت وفصل بينهما بقوة. وأدركوا أنهم لا يستطيعون كسر سحر روثبارت بسبب تعهد سيغفريد بالزواج من أوديل.

swan-lake-1328712003-view-1

نهاية العشاق:

الموت كان المصير الوحيد لهما لكسر سحر روثبارت. قفزا في النهر وغرقا، مدمرين بموتهما قوة سحره.

روثبارت يموت أيضا.

الصورة: باليه مونتي كارلو.

swan-lake-ballet-1256836784-view-0

نهايات مختلفة:

خط القصة هذا هو الأكثر شهرة من بين كل النهايات، ونفس الوقت استمرت بالظهور نسخ أخرى متعددة للقصة. النسخة الأصلية تسمى بحيرة البجع وقد صممها يوليوس ريزينجر وقد عرضت لأول مرة من خلال باليه البلوشي سنة 1877 وتميزت بنهاية سعيدة لسيغفريد الذي قاتل لكسر سحر روثبارت وتمزيق جناحيه وبالتالي أبطل سيغفريد السحرعن البجعات البتول وأستطاع أن يتزوج أوديت.

الصورة: باليه موسكو الكلاسيكي 2008

swan-lake-performed-by-the-mariinsky-opera-and-ballet--1343923455-view-0

إحياء ماريانسكي:

تم تغيير النهاية في عام 1895 لإعادة إحياء مسرح ماريانسكي في سام بطرسبرج. هذه النسخة أصبحت أساس معتمد لأداء أكثر فرق الباليه، وتم تصميمها من قبل ماريوس بيتيبا وليف إيفانوف، في حين قام ريكاردو دريغو الملحن وقائد الاوكسترا في مسرح  سان بطرسبرج بمراجعة النسخة الأصلية لتشايكوفسكي.

الصورة: باليه وأوبرا ماريانسكي في بيت الأوبرا الملكي 2009

guangdong-acrobatic-trope-of-china-perform-swan-lake--1343919678-view-1

نسخة باليه مدينة نيويورك:

استمرت فرق الباليه المتعددة في إضفاء تغييرات في النسخة الأصلية. إلا أن فرق الباليه الروسية والصينية احتفظت بسير القصة الأصلي وهو نهاية سعيدة للعاشقين. وفي عام 2006 أدت فرقة نيويورك للباليه نسخة يظهر فيها نجاة العاشقين، لكنهما يبقيان بعيدين عن بعضهما بسبب خيانة سيغفريد.

الصورة: الباليه الصيني.

swan-lake-nureyev-1343920470-view-0

الباليه الوطنيكندا:

في هذه النسخة التي أؤديت في عام 2010، تغفر أوديت لسيغفريد خيانته، وفي غمرة حبهما، يستحضر روثبارت عاصفة هوجاء ويتصارع سيغفريد ورثبارتالساحرحتى يموت سيغفريد، تاركا أوديت في حزن لفقده.

الصورة: باليه باريس 1988

matthew-bournes-swan-lake-1343916701-view-0

بحيرة بجع (ماثيو بورن):

يمكن القول أن نسخة ماثيو بورن الرجالية تماما هي أكثر النسخ جدلا وتغييرا من بين النسخ والنهايات المتعددة.

الصورة: ملبورن 2007

swan-lake-margot-fonteyn-1343920933-view-0

أوديل وأوديت:

ترقص  في الأصل كل من أوديت وأوديل مع راقصين مختلفين، إلا أنه أصبح من المعتاد أن يرقصا جميعهما مع راقص واحد وذلك لتأكيد التشابه بينهما والتركيز على الاختلافات.

الصورة: سيدني, 1943

the-bolshoi-ballet---swan-lake-1343920089-view-0

بحيرة البجع والفشل المبكر:

على الرغم من أن باليه بحيرة البجع الآن جزء لا يتجزأ في المسرح، إلا أنها في البدء لم تكن كذلك. فقد فشلت فشلا ذريعا حينما عرضت لأول مرة في عام 1877 بأداء باليه البولشوي. واستمرت فرقة الباليه في موسكو تأديتها، إلى أن توقف عرضها تماما وسط الإنتاج الهائل في أوائل ثمانينيات القرن التاسع عشر 1880. لم تؤدى باليه بحيرة البجع مرة أخرى حتى عام 1895.

الصورة: باليه البولشوي 2009

المصدر

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s